شركة نفط البصرة تعقد ندوة لمناهضة العنف ضد المرأة

برعاية السيد المدير العام، عقدت وحدة تمكين المرأة في الشركة ندوة تثقيفية لمناهضة العنف ضد المرأة في قاعة المركز الثقافي النفطي الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019.
تناولت الندوة مفهوم العنف بصورة عامة وتأريخه والمجتمعات التي مارست العنف ضد المرأة ووضحت المهام التي على المرأة ممارستها لتجنب العنف وعن هذه الندوة قالت الدكتورة نوال طه ياسين من كلية الآداب جامعة البصرة:” تأتي هذه الندوة تلبية للدعوة التي وجهت لي من السيدة عالية مكي من وحدة تمكين المرأة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والذي تحتفي به الأمم المتحدة منذ عام 1999 وقد جاء هذا اللقاء نتيجة قيام بعض الحركات النسوية التي هي عبارة عن حركات أخلاقية واجتماعية وسياسية حاولت أن تدافع عن حقوق المرأة من خلال رفع العنف الواقع عليها في تلك المجتمعات، واستطاعت هذه الحركات أن تجعل من هذا اليوم يوماً عالمياً لمناهضة العنف ضد المرأة، والمرأة التي عنّفت في كل المجتمعات بما فيها العربية لا بل منذ أن خلقت المرأة ولحد هذه اللحظة”.
إلى ذلك قالت السيدة عالية مكي من وحدة تمكين المرأة:” للمرة الثانية، نعقد مثل هذه الندوة التي تحاضر فيها الدكتورة نوال، وقد قدمت توصيفاً لواجبات المرأة تجاه الرجل وعائلتها ووظيفتها، كما أنني أرى أن المرأة في العراق لم تأخذ حقوقها كاملة ولم تشعر بمساواتها مع الرجل. ومن الجوانب السلبية التي رافقت اللقاء أن الجلسة خلت من الرجال مع أننا وجهنا الدعوة لكلا الجنسين”.
وقد تخلل الجلسة نقاش للمنتسبات مع الدكتورة نوال حول حقوق المرأة وواجباتها والتي قالت عنها المنتسبة مروة جبار من قسم الإخراج المركزي:” تناولت الندوة عدة محاور حول العنف ضد المرأة وتأريخه كذلك بعض النقاط المهمة التي تشجع على العنف، كالموروثات الاجتماعية التي أحياناً تشجع على العنف والسؤال المطروح كيف يمكننا التخلص منها؟ يجب على المرأة أن تعمل على نفسها من حيث الثقافة والتربية حيث عليها أن تكون مربية صالحة في المجتمع ولا تميز الرجل عن المرأة لا نريد أن نقول مساواة وإنما عدالة ضمن المسار الصحيح، والإسلام فيه قواعد كثيرة تنصف الإنسان بغض النظر عن كونه رجلاً أم إمرأة”.
جدير بالذكر أنّ الدكتورة نوال كانت قد ألفت كتابا اسمه النوع الاجتماعي لمناهضة العنف ضد المرأة، أهدت نسخاً منه إلى وحدة تمكين المرأة في الشركة لتوزيعه على منتسبي الشركة لاحقاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

©2018 تصميم وتطوير قسم الحاسبة الإلكترونية